أكاديمية بني ملال تنظم لقاء جهويا بأزيلال حول المشروع الشخصي للمتعلم والمتعلمة في برنامج اللغة العربية السلك الثانوي الإعدادي

هيئة التحرير8 يونيو 2022
أكاديمية بني ملال تنظم لقاء جهويا بأزيلال حول المشروع الشخصي للمتعلم والمتعلمة في برنامج اللغة العربية السلك الثانوي الإعدادي

عن الاكاديمية

 

نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال-خنيفرة لقاء جهويا حول موضوع “المشروع الشخصي للمتعلم في برنامج اللغة العربية –السلك الثانوي الإعدادي-“، أطره السيد رشيد طلبي، مفتش اللغة العربية بالسلك الثانوي، بمشاركة فريق عمل من أساتذة اللغة العربية، بأزيلال، وذلك يوم الثلاثاء 07 يونيو 2022.

ترأس هذا اللقاء السيد مصطفى السليفاني، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال-خنيفرة، وشهد حضور السيد فؤاد باديس، المدير الإقليمي بأزيلال، والسيد عبد المجيب المرابط، المكلف بالوحدة المركزية للتوجيه المدرسي والمهني، والسيد السعيد تبرققايت، رئيس مشروع إرساء نظام ناجع للتوجيه المبكر والنشيط، المدرسي والمهني والجامعي بالوزارة، والسيد محمد حابا، مدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بجهة بني ملال-خنيفرة، والسادة مفتشي اللغة العربية بالجهة، ومفتشين في التوجيه التربوي، ومستشارين في التوجيه التربوي وأساتذة مصاحبين لمادة اللغة العربية بالجهة.

 

وقد افتتح هذا اللقاء السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال-خنيفرة الذي أكد في معرض كلمته على أهمية الموضوع المتناول في سياق تفعيل توصيات النموذج التنموي الجديد، والإصلاح التربوي الجاري، ولاسيما في مجال التوجيه المدرسي والمهني، متطرقا إلى أن النموذج البيداغوجي يتشكل من غايات المدرسة ووظائفها، ومن المناهج والبرامج والتكوينات، ومن المقاربات البيداغوجية والوسائط التعليمية، ومن الإيقاعات الزمنية للدراسة والتعلم، ومن التوجيه المدرسي والمهني.

 

ومن جهته، نوه السيد المكلف بالوحدة المركزية للتوجيه المدرسي والمهني بهذه المبادرة، وتطرق في معرض كلمته إلى مرتكزات التصور الجديد لمجال التوجيه المدرسي والمهني، والدور البيداغوجي الذي يلعبه المدرس(ة) من خلال استحضار مفهوم المشروع الشخصي للمتعلم(ة) في المقررات الدراسية عموما، وفي مقرر مادة اللغة العربية (موضوع اللقاء) على وجه الخصوص، كما تطرق إلى آفاق اللقاء، من خلال الاشتغال على نفس الموضوع بالنسبة للسلك الثانوي التأهيلي، وإلى عقد لقاء وطني خلال الموسم الدراسي المقبل يخصص لتقاسم الدراسة مع باقي الأكاديميات.

 

وقد كان اللقاء مناسبة لتقديم الإطار النظري لدراسة تحليلية وثائقية لبرنامج مادة اللغة العربية بالتعليم الثانوي الإعدادي قصد رصد مدى تضمنه لمفهوم المشروع الشخصي للمتعلم(ة). وتخلله تقديم مداخلات الأساتذة رضوان منار، ومليكة كمال، ورضوان ايت بوكوست حول المشروع الشخصي للمتعلم في برنامج اللغة العربية بالسنة الأولى والثانية والثالثة من السلك الثانوي الإعدادي. واختتم اللقاء بمناقشة تم خلالها تقديم مقترحات لتجويد العمل التربوي في هذا المجال.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الاخبار العاجلة