السليفاني يترأس اللقاءات التواصلية لشرح مضامين النظام الأساسي الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية

هيئة التحرير7 أكتوبر 2023
السليفاني يترأس اللقاءات التواصلية لشرح مضامين النظام الأساسي الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية

تاكسي نيوز

 

ترأس مصطفى السليفاني، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال-خنيفرة، أشغال اللقاء التواصلي الأول في شأن النظام الأساسي الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية، يومه الجمعة 06 أكتوبر 2023.

وحضر هذا اللقاء التواصلي كل من المديرين الإقليميين، ومدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين، ورئيسات ورؤساء الأقسام والمصالح بالأكاديمية، والمفتشين المكلفين بمهام تنسيق التفتيش الجهوي، ورئيسات ورؤساء المصالح بالمديريات الإقليمية.

وفي كلمته الافتتاحية، أبرز مدير الأكاديمية أن هذا النظام الأساسي الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية يندرج في إطار تنفيذ أحكام القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي الداعية إلى تجديد مهن التدريس والتكوين والتدبير، وملاءمة الأنظمة الأساسية الخاصة بمختلف الفئات المهنية، والالتزام المشترك لكل المتدخلين بتحقيق أهداف الإصلاح التربوي على أساس مبدآ التلازم بين الحقوق والواجبات، وتفعيلا للتوجيهات الواردة في النموذج التنموي الجديد للمملكة المغربية، الداعي إلى تحقيق نهضة تربوي حقيقية لتحسين جودة التعليم بشكل جوهري وإعادة وضع المدرسة المغربية في صلب المشروع المجتمعي للمغرب، وانسجاما وأهداف البرنامج الحكومي 2026-2021، الذي أولى أهمية كبرى للتعليم باعتباره من بين ركائز الدولة الاجتماعية، وتنفيذا للالتزامات الواردة في خارطة طريق الإصلاح التربوي 2026-2022، وخصوصا تلك المتعلقة بإرساء نظام لتدبير المسار المهني يحث على الارتقاء بالمردودية لما فيه مصلحة المتعلمات والمتعلمين.

وأكد أن هذا النظام الأساسي هو ثمرة العمل المشترك بين الوزارة الوصية على قطاع التربية الوطنية والنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية في إطار المقاربة التشاركية والحوار والتوافق والعقلانية في معالجة قضايا الموارد البشرية. ليستعرض بعد ذلك المبادئ الأساسية المؤطرة لهذا النظام الأساسي الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية وكذا المكاسب ذات الأثر الإيجابي على الموظفين، ومنها توحيده الإطار القانوني الذي يسري على جميع الموظفين، وسعيه خلق التكامل والانسجام بين مختلف الفئات عبر اعتماد هندسة جديدة للهيئات، إذ تم تقليصها من ست هيئات إلى ثلاث، مع إحداث هيئة جديدة للأساتذة الباحثين في التربية والتكوين، وكذا تحقيق تكافؤ الفرص والالتزام والمسؤولية، باعتماده مدونة للأخلاقيات وإقرار متطلبات العمل والانضباط الوظيفي، وتقييم الأداء بناء على عناصر موضوعية وقابلة للقياس، والتحفيز المهني من خلال إقرار جائزة الاستحقاق المهني لأطر التدريس والأطر الإدارية والتربوية، وإحداث الدرجة الممتازة لجميع الموظفين، واعتماد إمكانية تغيير الإطار والترقي في نفس الاطار للحاصلين على شهادة الماستر أو ما يعادلها بعد النجاح في المباراة المهنية، بالإضافة إلى المنحة السنوية لفائدة الفريق التربوي بالمؤسسات الرائدة، والزيادة في مقدار التعويضات التكميلية لبعض الأطر نظرا لطبيعة مهامها التأطيرية والإدارية والتقنية.

من جانب أخر، فقد مكن النظام الأساسي الجديد من تسوية مجموعة من الملفات العالقة أبرزها: ترسيم الأساتذة الذين لازالو متدربين بناء على اقتراح من المفتش المختص والرئيس المباشر (حسب الحالة)، ومراجعة شروط ولوج مراكز التكوين، وفتح المسارات المهنية داخل أو خارج الهيئة بالنسبة للموظفين، كما تمت تسوية وضعية الأساتذة المرتبين في الدرجة الثانية (السلم 10) الذين تم توظيفهم الأول في السلم التاسع (9)، والارتقاء بالمسار المهني للمساعدين الإداريين والتقنيين، حيث تم إدماجهم في النظام الأساسي الجديد، وإحداث إطار مساعد تربوي لإدماجهم، مع استفادتهم من السلمين 10 و11، وإحداث إطار أستاذ باحث بنفس مسار أساتذة التعليم العالي بالجامعات….

كما تم عقد لقاء تواصلي ثان حضره موظفات وموظفو الأكاديمية في نفس الموضوع، أطره السيد رئيس تدبير الموارد البشرية بالأكاديمية.

وتميز هذان اللقاءان بمناقشات إيجابية تميزت بالموضوعية وروح المسؤولية، وتقديم التوضيحات اللازمة، وتسجيل الملاحظات والمقترحات.

هذا، وسيتم مواصلة عقد هذه اللقاءات التواصلية إقليميا ومحليا مع مختلف الفاعلين التربويين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

التعليقات 3 تعليقات
اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
  • استاذة
    استاذة منذ سنة واحدة

    جيد قراءة النقط المتعلقة بالنظام الأساسي لأننا كاساتذة لا نعرف القراءة و لا نفهم.
    نظام اقصى الفئة المهمة في العملية التعليمية. ها الأساتذة مضربون اوا خدموا نتوما. الكل حاضر و بامتيازات و زيادات تلو اخرى. في الامتحان الوطني كل المتدخلين لهم منح.des primes من مدير الأكاديمية الى رئيس مركز الامتحان، الا الاستاذ، الحلقة الضعيفة في المنظومة او يمكن تسميته حمار الطاحونة (حاشى السامعين).
    لقد وصل السيل الزبى، يكفي حكرة على رجل التعليم، لن نقبل بالرضوخ. اما ان نكون او لا نكون✌️

  • مهتم
    مهتم منذ سنة واحدة

    اصبح الاستاذ في حاجة إلى من يقرأ له الجمل؟ ؟؟ الاستاذ قرأ و أعاد قراءة النص و عبر عن رأيه يوم 5 اكتوبر. وكفى

  • استاذ من قمم ازيلال
    استاذ من قمم ازيلال منذ سنة واحدة

    وماذا قدم هذا النظام للاساتذة المرابطين في الصحاري والغابات وقمم الجبال .وهم المسؤولون الاولون عن تطبيق اي اصلاح.
    ولماذا لم يخضر ممثلين عن الاساتذة هكذا لقاءات؟
    الحاصول لا حول ولا قوة الا بالله.

الاخبار العاجلة