تاكسي نيوز
بمقر المديرية الجهوية لقطاع الكهرباء ببني ملال، نظم كل من المرصدين التنفيذي والإقليمي لمكافحة الفساد والدفاع عن حقوق الإنسان لتعزيز العدالة الاجتماعية، والمركز المغربي لتعزيز حقوق المستهلك لضمان الكرامة والعدالة الاجتماعية وجمعية ماتقيش جهتي لقاءا تواصليا و تنسيقيا زاول يوم الثلاثاء 24 أكتوبر الجاري حول قضايا المواطنين المرتبطة بقطاع الكهرباء بالإقليم والجهة.
وقد أشرف على تأطير اللقاء كل من المديرة الجهوية لقطاع الكهرباء بجهة بني ملال خنيفرة، و المدير الإقليمي لقطاع الكهرباء ببني ملال ،ورئيس القسم التقني بذات المديرية الجهوية وكذا رئيس وكالة الخدمات بإقليم بني ملال.
وقد كان اللقاء مناسبة لطرح مجموعة من القضايا المرتبطة بقطاع الكهرباء بالإقليم والجهة، والتي تستأثر باهتمام الرأي العام، وتعد من أهم انشغالات المواطنين، باعتبار أن تلبية حاجيات الساكنة بالطاقة الكهربائية الكافية حق أساسي لكل مواطن أن يحصل على هذه المادة الحيوية كالحق في الصحة والتعليم….
بداية اللقاء رحب فريكس المصطفى رئيس المكتب التنفيذي للمرصد المغربي لمكافحة الفساد والدفاع عن حقوق الإنسان لتعزيز العدالة الاجتماعية بكل الحاضرين وشكر المديرة ومسؤولي قطاع المكتب الجهوي والإقليمي لقطاع الكهرباء عن استجابتهم الفورية لعقد هذا اللقاء التواصلي الذي يجسد على أرض الواقع مفهوم الديمقراطية التشاركية التي أقرها دستور المملكة لتدبير الشأن العام المحلي ،وأضاف من جهته أن حصول المواطن على الكهرباء يبقى حق أساسي من حقوقه كالحق في الصحة والسكن؛ ومن حقه كذلك الحصول على خدمة ذات جودة ﻤﺘﻤﻴﺯﺓ وفاتورة سليمة بدون أخطاء.
وخلال اللقاء، عدة تساؤلات طرحها أعضاء مختلف الهيئات الحقوقية مجملها يتمحور حول سحب العداد بدون سابق انذار، وإشعار الزبناء في حالة الانقطاع المفاجئ للتيار الكهربائي دون سابق إنذار وما يترتب عن ذلك من أضرار لمصالح المواطنين، حيث طالب الأعضاء في هذا الصدد بالطريقة التي يتم بها احتساب فواتير الكهرباء، و بتوفير رقم أخضر جهوي يعمل طيلة الاسبوع، يعنى باستفسارات و تدخلات المواطنين للتبليغ عن أي حادث كهربائي.
من جهتهم، وبعدما رحبوا بجميع أعضاء المكاتب الحقوقية الحاضرة، وبكل مصداقية وشفافية، كانت إجابات وشروحات كل من مديرة المكتب الجهوي لقطاع الكهرباء لجهة بني ملال خنيفرة، و مدير المديرية الإقليمية لقطاع الكهرباء ببني ملال، و رئيس القسم التقني بالمكتب الجهوي لقطاع الكهرباء وكذا رئيس وكالة الخدمات بإقليم بني ملال على كل الأسئلة والقضايا المطروحة عليهم، مقنعة ومبنية على إحصائيات ووثائق، كما أكدوا خلال اللقاء أن المكتب الجهوي والإقليمي لقطاع الكهرباء قاموا ببذل عدة مجهودات محمودة على صعيد الإقليم والجهة من أجل تحسين كفاءة الطاقة وترشيد استهلاكها تلبية لاحتياجات المواطنين من هذه المادة الحيوية.
من جهة أخرى، أكد مسؤولي القطاع الكهربائي أن إدارة المكتب تتوفر على رقم أخضر يعمل طيلة الأسبوع رهن إشارة المواطنين، ويعمل على استقبال استفساراتهم وتدخلاتهم للتبليغ عن أي حادث كهربائي، بالإضافة الى توفر الوكالة على مكتب خاص لاستقبال شكايات المواطنين في قضايا تتعلق بالقطاع الكهربائي.
وفي نهاية اللقاء أكد مسؤولو القطاع الكهربائي ببني ملال والجهة على رغبتهم في العمل لتعزيز مواصلة التعاون والتواصل بينهم وبين كل أعضاء المكاتب الحقوقية الحاضرة لحل المشاكل الاجتماعية المتعلقة بخدمات القطاع الكهربائي بالإقليم والجهة.