المعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة ببني ملال ينظم النسخة الأولى من الماراثون الصحي للقابلات

هيئة التحرير30 مايو 2024
المعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة ببني ملال ينظم النسخة الأولى من الماراثون الصحي للقابلات

عبد اللطيف غريب

 

نظم المعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة ببني ملال، بالشراكة مع المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بني ملال-خنيفرة، وبدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان، النسخة الأولى من الماراثون الصحي للقابلات والملتقى الجهوي الأول للصحة الإنجابية بمناسبة اليوم العالمي للقابلة الذي يصادف 5 مايو الجاري، وذلك يومي 28 و29 من نفس الشهر برحاب المعهد.

و شهد الملتقى حضور كل من إبراهيم سالك، مدير المعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة ببني ملال، و بونادي مصطفى، رئيس مصلحة العرض الصحي بالمديرية الجهوية، والدكتور نبيل بنشامة، رئيس قسم صحة الأم والطفل بمديرية السكان، والدكتورة ليلى أشرعي، ممثلة صندوق الأمم المتحدة للسكان، والدكتورة تجاني فاطمة، رئيسة المرصد الجهوي للصحة، و هشام الشوبي، رئيس وحدة التواصل والإعلام بالمديرية الجهوية للصحة. أشرف على تنسيق هذين الحدثين العلميين الأستاذ الباحث عبد السلام الكردودي، بمساعدة الطاقم الإداري والبيداغوجي للمعهد .

وتضمن الملتقى مجموعة من الأنشطة الفنية والورشات العلمية التي ركزت على الدور الهام لمهنة القابلة في المنظومة الصحية والأدوار الكبيرة التي تلعبها في تحسين المؤشرات الصحية المتعلقة بصحة الأم والطفل، وخاصة في تقليص وفيات الأمهات.

كما شمل الملتقى تقديم ومناقشة عروض علمية من قبل أساتذة باحثين من المعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة ببني ملال وأطر من مديرية السكان بالرباط، والتي تمحورت حول مواضيع الصحة الجنسية والإنجابية.

واختتم الملتقى باقتراح مجموعة من التوصيات العلمية التي من شأنها تعزيز مجالات الصحة الإنجابية وتحسين مؤشرات الوصول إلى خدمات الصحة الجنسية والإنجابية المتوفرة في المؤسسات الصحية بالجهة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الاخبار العاجلة