الله يرحمنا… تراجع كبير في نسبة ملء السدود المغربية بينها سدود جهة بني ملال خنيفرة

هيئة التحرير20 يوليو 2024
الله يرحمنا… تراجع كبير في نسبة ملء السدود المغربية بينها سدود جهة بني ملال خنيفرة

مولاي محمد الوافي

 

أفاد تقرير إحصائي لوزارة التجهيز والماء، أن نسبة ملء السدود بالمغرب تراجعت بشكل كبير وبلغت إلى   29,27 في المائة فقط كنسبة ملء، أي ما يعادل 4 مليارات و719 مليون متر مكعب، حيث بلغت نسبة الملء خلال الفترة نفسها من السنة الماضية 30,35 في المائة، أي ما يعادل 4 مليارات و892 مليون متر مكعب.

 

ووفقا لأرقام الوزارة فإن حوض أم الربيع سجل انخفاضا كبيرا في حقينته، و بلغت نسبة ملئه إلى حدود الجمعة 4,89 في المائة، أي ما يعادل 242 مليون متر مكعب من الماء فقط (دون تنقيته).

وجاءت نسبة ملء حوض اللوكوس الأعلى وطنيا، بـ 57,43 في المائة، أي ما يعادل مليار متر مكعب، يليه حوض سبو بنسبة ملء تقدر بـ46,81 في المائة، أي ما يعادل مليارين و600 مليون متر مكعب، ثم حوض تانسيفت بـ46,02 في المائة، أي ما يعادل 104 ملايين متر مكعب، فحوض أبي رقراق بنسبة تقدر بـ31,82 في المائة، أي ما يعادل 344 مليون متر مكعب.

فيما سجلت باقي الأحواض المائية نسبة ملء أقل من 30 في المائة. ويتعلق الأمر بحوض زيز كير غريس، بـ 25,36 في المائة، أي ما يعادل 79 مليون متر مكعب فقط، وحوض ملوية بـ21,82 في المائة، أي ما يعادل 173 مليون متر مكعب، وحوض درعة واد نون بـ 12,94 في المائة، أي ما يعادل 95 مليون متر مكعب، وحوض سوس ماسة بـ 12,42 في المائة، أي ما يعادل 90 مليون متر مكعب.

هذا، وعرفت سدود جهة بني ملال خنيفرة انخفاضا ملحوظا في نسبة ملئها، خصوص سد بين الويدان الذي عرف انخفاضا كبيرا يسجله لأول مرة منذ سنوات.

وتعود أسباب هذا الانخفاض الكبير في نسبة ملء السدود والأحواض الى الظروف المناخية وتراجع هطول الأمطار، بالاضافة الى ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف والتي تتسبب في تبخر نسبي للمياه.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الاخبار العاجلة