عاجل ولكن راه خاص توضيح على الاخبار لي فبني ملال!… وزارة الصحة تاتنبه المواطنين من ارتفاع درجات الحرارة وعطات مجموعة من النصائح والارشادات

هيئة التحرير25 يوليو 2024
عاجل ولكن راه خاص توضيح على الاخبار لي فبني ملال!… وزارة الصحة تاتنبه المواطنين من ارتفاع درجات الحرارة وعطات مجموعة من النصائح والارشادات

افاد بلاغ لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية عن اتخاذ الوزارة جملة من الإجراءات والتدابير الاستعجالية للتصدي للآثار الصحية الناتجة عن موجة الحرارة المرتفعة التي تشهدها البلاد، وذلك بناء على النشرات الصادرة عن مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، التي أكدت فيها ارتفاع درجات الحرارة في بعض المناطق.

وتم تفعيل، يضيف البلاغ، نظام المداومة في المؤسسات الصحية بالمناطق التي تعرف ارتفاعًا في درجات الحرارة، حيث تمت تعبئة مهنيي الصحة، من أطباء، وممرضين، وسائقي سيارات الإسعاف، بالإضافة إلى توفير الأدوية والمستلزمات الطبية الضرورية لتقديم العلاجات اللازمة.

وحثت الوزارة المواطنات والمواطنين على اتخاذ الاحتياطات اللازمة للوقاية من الأضرار الصحية المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة، خاصة الفئات الأكثر عرضة للخطر، التي تشمل الأطفال، النساء الحوامل، الأشخاص المسنين، والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة.

وقدمت الوزارة مجموعة من النصائح منها شرب كميات كافية من الماء بانتظام لتجنب جفاف الجسم، وترطيب الجسم بالماء بشكل دوري، لاسيما الوجه والذراعين، وتجنب الخروج خلال فترات النهار التي تشهد ارتفاعًا شديدًا في درجات الحرارة، بين الساعة الحادية عشرة صباحًا والثامنة مساءً، والبقاء في أماكن باردة وتجنب الأنشطة البدنية الشاقة. والحفاظ على برودة المنازل بإغلاق النوافذ خلال النهار وفتحها في المساء، واستشارة الطبيب في حالة وجود مشاكل صحية أو تلقي علاجات منتظمة.

ودعت الوزارة الى ضرورة الانتباه إلى الأعراض التي قد تنجم عن التعرض المفرط للحرارة، وتشمل ارتفاعًا في درجة حرارة الجسم (حمى)، وشحوبًا في لون الجلد، وتشنجات في الأطراف وعضلات البطن، وشعورًا بعطش شديد أو فقدان للوزن، وصداعًا في الرأس، وغثيانًا، خاصة عندما تصل هذه الأعراض إلى درجة فقدان الوعي، وفي حالة ظهور أي من هذه الأعراض ينبغي التوجه فورًا إلى أقرب مؤسسة صحية.

وشددت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية على أهمية الالتزام بالتوجيهات الصادرة لحماية الصحة العامة وضمان سلامة الجميع خلال فترة ارتفاع درجات الحرارة.

غريب أمر وزارة الصحة، في الوقت الذي ننتظر توضيحات رسمية حول الاخبار التي تفيد بوقوع بعض الوفيات ببني ملال، تخرج ببلاغ عام لا يفهم مقصوده ولماذا في هذا التوقيت بالضبط.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الاخبار العاجلة