حصري… لفتيت وزير الداخلية يوضح للبرلمانية بوسجادة أسباب عدم تمديد جواز السفر إلى 10 سنوات بدل 5 سنوات =التفاصيل=

هيئة التحرير26 يوليو 2024
حصري… لفتيت وزير الداخلية يوضح للبرلمانية بوسجادة أسباب عدم تمديد جواز السفر إلى 10 سنوات بدل 5 سنوات =التفاصيل=

تاكسي نيوز // خاص

 

في جواب لعبد الوافي لفتيت وزير الداخلية على سؤال كتابي للبرلمانية بوسجادة جوهرة عن فريق الأصالة والمعاصرة حول ” الرفع من مدة صلاحية جواز السفر البيومتري”، أكد الوزير  ان وزارة الداخلية ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج قررتا سنة 2009 تحديد مدة صلاحية هذه الوثيقة في خمس سنوات بناء على الاعتبارات التالية:

1-  تتغير الملامح الخارجية للوجه بشكل ملحوظ بعد مرور خمس سنوات، مما يصعب في بعض الأحيان، تحديد هوية صاحب هوية جواز السفر استنادا إلى الصورة المطبوعة على هذه الوثيقة عند نقط المراقبة كما يسهل على بعض الأشخاص ذوي النوايا السيئة، استعمال جوازات سفر الغير بانتحال شخصيتهم.

2- تسعى الشبكات الإجرامية والإرهابية إلى استخدام تقنيات ووسائل تكنولوجية متطورة بهدف تزوير جواز السفر المغربي، مستعملة في ذلك الجوازات المفقودة والتي مازالت سارية الصالحية.لذلك فتمديد صلاحية جوازات السفر يرفع بشكل كبير من نسبة هذا الخطر.

3- يتضمن جواز السفر المغربي عناصر أمان مادية وأخرى إلكترونية تعتمد على تقنيات وأنظمة متقدمة مما يستوجب من السلطات المغربية مراجعة وتحيين هذه العناصر بشكل منتظم لتعزيز مستوى سلامته وفعاليته.

وأضاف الوزير في جوابه ان الرفع من مدة صلاحية جواز السفر المغربي إلى عشر سنوات يقتضي زيادة عدد صفحاته لتفادي ملئها بتأشيرات السفر وبأختام الخروج والدخول من وإلى أرض الوطن، وهو ما يتطلب استثمارات مهمة لتكييف منظومة إنتاج جوازات السفر بدار السكة بالإضافة إلى الزيادة في تكلفة إنتاجه وبالتالي الرفع من واجبات التمبر المؤداة من طرف المواطن، مما سيثقل كاهل العائلات المغربية المتكونة من عدة أفراد.

 وشدد الوزير إن مدة صلاحية جواز السفر المحددة في خمس سنوات لا تشكل عائقا للحصول على تأشيرات الدول الأوربية بما ان معظمها تصدر تأشيرات لا تتعدى صلاحيتها أربع سنوات، و من ناحية أخرى  يمكن السفر بواسطة التأشيرات السارية التي تبلغ مدة صلاحيتها عشر سنوات رغم انتهاء صلاحية الجواز الذي يحملها مع ضرورة التوفر على جواز السفر جديد.

واختتم الوزير جوابه بأن مسطرة الحصول على جواز السفر المغربي تعتبر من المساطر الإدارية الجد مبسطة ولا يتطلب إنجازها في المتوسط سوى 6 أو 7 أيام وهي مدة تقل بكثير عما هو الحال في دول أخرى متقدمة والتي قد تصل إلى شهر أو شهرين، كما أن مشروع رقمنة مسطرة الحصول على جواز السفر سيبسط إجراءات الحصول على هذه الوثيقة بحيث سيمكن المواطنات والمواطنين المغاربة داخل أو خارج المغرب من تقديم طلبات الحصول على جواز السفر عن بعد دون حاجة إلى التنقل وفي مدة زمنية أقل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الاخبار العاجلة