محمد ك / لتاكسي نيوز
هكذا هي حال الطريق الرابطة بين بني ملال وتاكزيرت عبر فم العنصر…والتي اصبحت تعج بالحدبات (ضوضان) الى درجة انه اصبح ينطبق عليها المثل القائل :بين ضوضان وضوضان ..ضوضانات.الشيئ الذي بدأيقلق سائقي السيارات والشاحنات (ويعرقل سيرهم الطبيعي) والذين انظافت الى مهنتهم السياقة مهمة اخرى وهي القفز على الحدبات ، لا ننكر أن هذه الحدبات مهمة وتحد من حوادث السير الا أنها وضعت بشكل عشوائي و في اماكن لا تحدث فيها الحوادث .
والجدير بالذكر انه إضافة الى كثرة هده بالحدبات التي يفوق عددها 22 ضوضان على مسافة حوالي 19 كلم التي تربط بين بني ملال وتاكزيرت عبر فم العنصر،فإن بعضها وضع في اماكن شبه خالية من السكان وبدون جدوى كالتي وضعت بالقرب من مطحنة للزيتون قرب اولاد اضريد واخرى بمنطقة خالية على مقربة من “الجبوجات” و”الحجرة المشقوقة” وهي مناطق خالية ووقوف السائقين لتجاوز ها قد يشكل خطرا عليهم خصوصا اثناء الليل ،وما يترتب عن هذه التوقفات من مخاطر مداهمات من طرف بعض قطاع الطرق الذين قد يستغلون هذه الحواجز لإعتراض سبل السائقين والإعتداء عليهم.
ويعرف المقطع الطرقي فم العنصر تمركز اغلبية هذه الحواجز في غياب شبه تام لعلامات التشويرالأفقية المنبهة لها على جنبات الطرق.وقد عبر احد الساكنة انهم مع وضع هذه الحواجز وليسوا ضدها لما لها من اهمية على سلامة الساكنة ومساهمتها في الحد من الحوادث المميتة ، ولكنهم ضد كثرتها وعدم وضعا في اماكنها المناسبة .
لذا طالب المتضررون من السلطات المختصة التدخل لترشيد اماكن وضعها وصباغتها والاكتفاء بوضعها في النقط السوداء التي تعرف كثافة سكانية ، وليس وضعها في أماكن خالية ، وتقديم بذلك خدمة مجانية لقطاع الطرق..
ملاحظة: ان اغلب الحدبات dos d’ane الموجودة عبر انحاء العالم توضع وفق مخطط هندسي يراعي شروط السلامة العامة،ومن قبل اناس مختصين ومهندسين على دراية تامة باهميتها.، وحتى ببني ملال فالحدبات يتم وضعها وفق معايير محددة إلا أن مز يضعها اصبح لا يحترم معاييرها ، اللي خرجو ليه براد اتاي يديرو ليه “ضوضان “.