صباحيات تاكسي نيوز : تعرف على 15 مأكولات طبيعية تقي من ضيق الشرايين وتساعد على تنظيفها

هيئة التحرير27 أغسطس 2024
صباحيات تاكسي نيوز : تعرف على 15 مأكولات طبيعية تقي من ضيق الشرايين وتساعد على تنظيفها

عن مدونة صحتي//  sihatie.com

 

 

في الغالب ما يجهل الإنسان الدور الكبير الذي تقوم به المأكولات الطبيعية في إشباع الذات، ومن النادر أن نجد منا من يعي كل الوعي بدورها أيضا في حماية أعضاء الجسد من التلف وتقهقر فاعليتها.

15 مأكولات طبيعية تقي من ضيق الشرايين وتساعد على تنظيفها:

من المعلوم أن ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب هي من بين الأمراض الخطيرة التي تهدد سلامة صحة الفرد، وتعتبر من بين الأسباب الأولى المؤدية للوفاة في العالم. فعلى من يريد الحفاظ على صحة قلبه أن يقي شرايينه وينظفها من تراكم المواد الضارة، وذلك عن طريق اتباع نظام غذائي صحي وتناول بعض المأكولات الطبيعية بعيدا عن العقاقير الطبية، فماهي هذه المأكولات؟

– المأكولات الطبيعية التي تقي من ضيق الشرايين وتساعد على فتحها وتنظيفها:

1- الثوم:

تقلل الدهون وتحمي الأوعية الدموية من تغيرات مرتبطة بالسن ومن الترسبات الخطيرة بفعل مادة “الأليسين” الموجودة فيها، كما تمنع من تسرب الكولسترول المضر (LDL) داخل جدار الشرايين.

2- البروكلي:

يمنع من تصلب الشرايين بفعل احتوائه على كمية عالية من فيتامين “K”، ويمنع من أكسدة الكوليسترول بفضل الفيتامينات ومضادات الأكسدة، ويقوم بدعم جدار الشرايين بسبب تضمنه لكمية كبيرة من الألياف.

3- البطيخ الأحمر:

يساعد على خفض ضغط الدم لمدة لا تتجاوز الشهرين، عن طريق الحموض الأمينية “L-Citrullin” التي تساعد الجسد على إنتاج “أكسيد النتريك”، الذي يساعد على تمدد الأوعية الدموية.

4- الكركم:

رغم طعمه المر إلا أنه مضاد للالتهاب الذي يعد أحد أسباب حدوث تصلب الشرايين بفضل مادة “الكركمين” التي يحتويها، ويمنع من ارتفاع ضغط الدم وترسب الدهون في الشرايين بنسبة كبيرة، كما يمنع أيضا من تضخم القلب وتجلط الدم الناتج عن تختره.

5- الرمان:

لأنه يمنع النوبات القلبية والسكتات الدماغية ويحمي الجدران الداخلية للشرايين من التلف بفعل المواد المضادة للأكسدة الموجودة فيه، كما أن عصيره يحفز الجسد على إفراز “أكسيد النيتريك” الذي يساعد على فتح الشرايين ومرور الدم بدون أي عوائق في الأوعية الدموية.

6- العدس:

الذي يعتبر مصدر جيد للبوتاسيوم، يقلل من مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بفضل الألياف، ويقلل من خطر الإصابة بالأمراض القلبية بواسطة رفع مستوى الكوليسترول الجيد، كما تخفض المعادن الموجودة فيه (البوتاسيوم، المغنسيوم، الكالسيوم) من مستويات ضغط الدم، ويمنع تراكم “الهوموسيستين” المؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب بمساعدة من “حمض الفوليك”، وأخيرا تمنع البروتينات الموجودة فيه “الأنزيم المحول للأنجيوتنسين” المسبب لانقباض وضيق الأوعية الدموية.

7- القرفة:

لأنها تقلل من الكوليسترول وتساعد على الحد من تراكم الدهون في الدم كما تعزز علمية الاستقلاب في الجسد، ويمكن استعمالها عن طريق رش القليل منها على فنجان القهوة صباحا.

8- التوت البري:

لأنه غني بالبوتاسيوم يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة كبيرة، ويزيد من نسبة الكوليسترول المفيد في الجسم (HDL) ويساعد على خفض الكوليسترول المضر.

9- البرتقال:

لأنه غني بالألياف الغذائية التي تخفض الكوليسترول في الدم وتمنع تراكمه وترسبه في الشرايين، ولأنه غني أيضا بمعدن البوتاسيوم يساعد على تنظيم ضربات القلب وخفض ضغط الدم واسترخاء الأوعية الدموية.

10- “البنجر” أو الشمندر:

لأنه غني بمضادات الاكسدة يقي من الأزمات والأمراض القلبية والجلطات الشريانية.

11- اللوز:
يحمي من أمراض القلب ومرض السكري.

12- الشوكولاتة:
لأنها غنية بمضادات الاكسدة تحسن من تدفق الدم وتخفيض ضغطه، وتخفض نسبة الكوليسترول في الشرايين.

13- الكاكاو:
يقلل من خطر الوفاة بأمراض القلب بنسبة تفوق 40 في المائة.

14- الافوكادو:
لأنه هو الآخر غني بمضادات الاكسدة.

15- سمك السردين:
لأنه غني بالأحماض الدهنية “الأوميغا 3” الذي يمنع من الإصابة بالجلطات والنوبات القلبية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الاخبار العاجلة