بالصور… باحثون وباحثات ببني ملال يناقشون موضوع الصحة النفسية للمرأة والطفل في مائدة علمية مستديرة

هيئة التحرير11 أكتوبر 2024
بالصور… باحثون وباحثات ببني ملال يناقشون موضوع الصحة النفسية للمرأة والطفل في مائدة علمية مستديرة

تاكسي نيوز // 

 

شهدت قاعة الاجتماعات بالغرفة الفلاحية ببني ملال، تنظيم مائدة مستديرة، من طرف الجمعية المعتمدة للاتحاد الوطني لنساء المغرب ببني ملال، وأطرتها الدكتورة سعاد بلحسين رئيسة مركز معابر للدراسات في التاريخ و التراث والثقافة والتنمية بجهة بني ملال خنيفرة.

وشارك في هذا اليوم الدراسي الذي كان تحت شعار ” التمكين الاقتصادي للمرأة والصحة النفسية للأم والطفل ”، ثلة من الفاعلين الجمعويين والباحثين في قضايا المرأة والطفل.

وبعد كلمة لرئيسة الجمعية الحسنية زمراك رحبت فيها بالحضور ، وأعطت انطلاقة أشغال المائدة المستديرة، قدمت كاتبة الجمعية ماجدة دلال نبذة عن الجمعية وعن أعمالها وأنشطتها لفائدة المراة والطفل.

وبعد ذلك، شرعت الدكتورة سعاد بلحسين في تسيير المائدة المستديرة ، وأعطت الكلمة للمتدخلين والمتدخلات لعرض مداخلاتهم، والتي بدأتها المرابط نجوى الأخصائية في علم النفس المرضي والاكلينيكي في موضوع ” الصحة العقلية للمرأة وتأثيرات العوامل النفسية والاجتماعية وقدمت إحصائيات بالأرقام ونماذج من الواقع حول هذه الظواهر واقترحت حلولا لها.

ومن جانبه،  تحدث الدكتور محمد بن ابراهيم طبيب نفسي للأطفال حول تحديات الطفولة في العالم المعاصر، والمشاكل الذي تواجه الأطفال رفقة أسرهم، لاسيما فيما يتعلق بالادماج في التعليم مع ارتكاب بعض السلوكات السيئة والضغوطات المبالغ فيها اتجاه الطفل من طرف أسرته.

وبعد كلمته، تناولت الأستاذة أمينة الصيباري الفاعلة في قضايا النساء والثقافة مداخلة في موضوع تحدثت فيه عن عقدين من صدور مدونة الأسرة ووقفت على المكاسب والمطالب، حيث  قدمت العديد من الايجابيات التي حملها التغيير الذي جاءت به المدونة لفائدة المرأة والطفل، دون أن تغفل ضرورة اندماج المرأة في الحياة الأسرية وانخراطها في إعانة الرجل على مصاريف الحياة، كما نبهت لخطر مواقع التواصل الاجتماعي على الحياة الأسرية.

واختتم الاستاذ احمد ايت حدوت هذه المداخلات بحديثه عن موضوع تمكين المرأة من خلال التعاونية وسرد حالات لنساء في العالم القروي، استطعن أن يأخذن زمام المبادرة ويؤسسن تعاونيات أصبحت اليوم من التعاونيات الرائدة بالمغرب.

هذا، وعرف اللقاء نقاشا من الحضور في موضوع المرأة والطفل، كما تقرر اعتماد توصيات بناء على مخرجات هذه المداخلات القيمة.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الاخبار العاجلة