“المؤثرات الخارجية على الأسرة و التحولات المجتمعية” موضوع ندوة من تنظيم جمعية “الأمان” لدعم وتمكين الأسرة والطفل في وضعية صعبة بجهة بني ملال خنيفرة

هيئة التحرير12 أكتوبر 2024
“المؤثرات الخارجية على الأسرة و التحولات المجتمعية” موضوع ندوة من تنظيم جمعية “الأمان” لدعم وتمكين الأسرة والطفل في وضعية صعبة بجهة بني ملال خنيفرة

 

فريكس المصطفى / تاكسي نيوز

بمناسبة الذكرى السنوية 30 لليوم الدولي للأسرة، وبمقر الغرفة الجهوية للصناعة والتجارة والخدمات ببني ملال، نظمت جمعية “الأمان” لدعم وتمكين الأسرة والطفل في وضعية صعبة بجهة بني ملال خنيفرة، ندوة علمية يوم الخميس 10 أكتوبر 2024، يتمحور موضوعها حول: “المؤثرات الخارجية على الأسرة والتحولات المجتمعية” (الرقمنة التحضر الهجرة الدولية، التغيرات المناخية والتمكين الاقتصادي…)

وجدير بالذكر أن جل محاور مداخلات الندوة ركزت بالخصوص على عدة محاور أساسية كالمؤثرات الخارجية على الأسرة ونتائجها على التحولات المجتمعية مع عرض بعض المخاطر والصعوبات وانعكاسها على المجتمع، واقتراح بعض الحلول.

وقد أطر هذه الندوة دكاترة وأساتذة باحثون في سلك الدكتوراه ومتدخلون، كما أشاد الحضور بأهمية محاور الندوة، والمحتوى الزاخر الذي تضمنته معتمدة على معلومات قيمة وإحصائيات، بالإضافة الى تنوع الأسئلة المطروحة والمشاركة المتميزة للحضور في النقاش لإغناء المداخلات.

وفي كلمة تناولتها الاستاذة حفيظة عصيم رئيسة جمعية “الأمان لدعم وتمكين الأسرة والطفل في وضعية صعبة” صرحت أن من بين الأهداف التي تتوخى الجمعية تحقيقها، أنها تصبو إلى تحقيق التنمية المستدامة للأسرة من خلال الدعم الصحي والقانوني والتعليمي والاجتماعي والتمكين الاقتصادي الذي يرتكز على التأهيل المهني وولوج سوق الشغل لتغيير الصورة النمطية للأسرة ورفع الوعي بالتحديات المختلفة التي تؤثر على مسار الأسرة والمجتمع.

وتضيف أنه في إطار اهتمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بالأسرة، باعتبارها مؤسسة أساسية في المجتمع الإنساني والمكون الرئيسي لبنيته، إذ خصصت 1994 سنة دولية للأسرة.

وفي إطار الذكرى السنوية 30 لهذه المناسبة، عملت الجمعية العامة للأمم المتحدة على تحديد برنامج خاص للاحتفال بالذكرى السنوية 30 للسنة الدولية للأسرة يضم التعريف بجميع المؤثرات الخارجية على الأسرة وأثرها على التحولات المجتمعية.

ومن خلال هذه التوجهات تبلورت المداخلات في هذه الندوة العلمية حسب المحاور التالية:

1الرقمنة : ذة عتيقة المومن باحثة في سلك الدكتوراه علوم الإعلام. الأسرة و الاستخدام الآمن للتقنيات الحديثة لدى الأطفال.

2 ذ لحسن العساوي باحث سلك الدكتوراه تخصص الهجرة الدولية: الهجرة الدولية وتأثيرها على الرابط الاجتماعي.

3 ذ. أحمد يحياوي باحث في سلك الدكتوراه: تخصص جغرافيا: الهجرة الدولية والتحولات السوسيو اجتماعية (نموذج جماعة أولاد يوسف بني ملال).

4 الدكتور حسان أخمردي دكتوراه الهيدروجيولوجيا والبيئة، مؤسس تعاونية تكنا للفلاحة البيولوجية جماعة تبروشت، وقدم مداخلة في :التمكين الاقتصادي و الرفع من المستوى الاقتصادي و الاجتماعي للأسرة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

التعليقات تعليق واحد
اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
  • احمد بهيشاوي
    احمد بهيشاوي منذ يوم واحد

    شكرا لطاكسي نيوز شكرا لسي المصطفى والطاقم الاعلامي الجديرين بالاحترام والتقدير للمواكبة الحية وفاعليتكم القوية التواصلية المؤثرة في المشهد الثقافي والاجتماعي والتنموي المحلي الملالي
    مع ازكى التحيات

الاخبار العاجلة