قالو المعقول… شبيبة العدالة والتنمية بإقليم خريبكة تدق ناقوس الخطر حول ارتفاع البطالة فصفوف الشباب وطالبت بمشاريع تنموية ورؤية لتحقيق العدالة المجالية

هيئة التحرير23 أكتوبر 2024
قالو المعقول… شبيبة العدالة والتنمية بإقليم خريبكة تدق ناقوس الخطر حول ارتفاع البطالة فصفوف الشباب وطالبت بمشاريع تنموية ورؤية لتحقيق العدالة المجالية

محمد العبدوني

افاد بيان ختامي للجنة الإقليمية لشبيبة العدالة والتنمية بإقليم خريبكة، توصل به الموقع، بأن اللجنة اجتماعها يوم السبت 19 أكتوبر 2024، بمقر حزب العدالة والتنمية بخريبكة، برئاسة الكاتب الإقليمي للشبيبة، لمناقشة البرنامج الإقليمي للسنة المقبلة 2024/2025.

وشهد الاجتماع تقديم مجموعة من المقترحات والتوصيات التي تهدف إلى تحسين الأوضاع التنموية في الإقليم، وقد تم التصويت عليها بالإجماع.

وعبّرت اللجنة الإقليمية عن انشغالها بارتفاع البطالة، لا سيما في صفوف حاملي الشهادات العليا، وتطرقت إلى ضعف فرص الشغل والركود الاقتصادي الذي يعاني منه الإقليم. ودعت إلى الإسراع في تنزيل المشاريع التنموية التي تعود بالنفع على الساكنة، مع إعطاء الأولوية لإحداث مناطق صناعية جديدة لتحفيز النشاط الاقتصادي وخلق فرص عمل للشباب.

وشددت اللجنة على أهمية فك العزلة عن القرى من خلال مواصلة إنشاء المسالك الطرقية وتعميم الإنارة العمومية لتحسين مستوى العيش في المناطق القروية. كما طالبت الحكومة برفع نسبة الضريبة على القيمة المضافة (TVA) المخصصة للمؤسسات المنتخبة في الإقليم، لدعم التنمية المحلية وتعزيز العدالة المجالية.

و دعت اللجنة إلى إحداث مستوصفات صحية في الجماعات القروية وتزويدها بالموارد البشرية الكافية لضمان خدمات صحية تلبي حاجيات الساكنة، كما طالبت بالإسراع في إنشاء آليات لتطوير النشاط التجاري في المناطق الجبلية مثل وادي زم وخريبكة، بما يعزز روح المسؤولية والشراكة بين الفاعلين المحليين.

و أكدت اللجنة الإقليمية على أهمية الترافع من أجل ضمان حصة تنموية للإقليم تعكس مكانته، على غرار باقي جهات المملكة. وطالبت بمنح الإقليم حقه في التنمية العادلة وتحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للساكنة، مع ضمان مستقبل أفضل للشباب عبر إشراكهم في رسم السياسات التنموية.

وفي ختام الاجتماع، دعت شبيبة العدالة والتنمية بخريبكة كافة المسؤولين إلى تضافر الجهود لتحسين ظروف العيش في الإقليم والعمل على تعزيز العدالة المجالية، مشددة على أهمية إشراك الفاعلين المحليين في اتخاذ القرارات.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الاخبار العاجلة