افاد بلاغ للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط-سلا-القنيطرة، توصل به الموقع، أن الأكاديمية عقدت بمقرها، يوم الجمعة 18 يناير 2025. لقاء تنسيقيا جهويا خصص لدراسة مخرجات الإحصاء المدرسي الجهوي برسم الموسم الدراسي 2024-2025، والمصادقة عليها.
ويكتسي تنظيم الأكاديمية لهذا اللقاء أهمية قصوى، وخصوصا في ظل مواصلة تفعيل مقتضيات القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وتنزيلا لالتزامات خارطة الطريق 2022-2026 لتحقيق أهدافها الاستراتيجية من خلال أجرأة برامج إطارها الإجرائي. وبالنظر، أيضا، إلى الحاجة الماسة لضمان المعلومة الإحصائية، من حيث الدقة والموثوقية، والتي تساهم بشكل جوهري في إنجاح مختلف الأوراش التدبيرية الكبرى للقطاع، سواء فيما يتعلق بمباشرة مهام التخطيط، وإعداد الخرائط التربوية، أو تدبير الحركات الانتقالية، وغيرها من العمليات التي تعتمد على البيانات لتحقيق نتائج فعالة ومستدامة، وتتيح قياس التقدم المحقق من خلال الأرقام والمؤشرات الدقيقة.
وترأس الجلسة الافتتاحية لهذا اللقاء التنسيقي الجهوي محمد عواج، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط-سلا-القنيطرة، وبحضور المديرين الإقليميين، وأعضاء اللجنة الجهوية واللجان الإقليمية للإحصاء المدرسي السنوي.
واستهل اللقاء بكلمة تأطيرية لمدير الأكاديمية، ذكر من خلالها بالسياق العام لهذه اللقاء المتمثل في تقديم ودراسة مخرجات الإحصاء المدرسي الجهوي برسم الموسم الدراسي 2024-2025، وتقديم الملاحظات والمقترحات الهادفة لتجويد المنهجية المعتمدة والمنتوج النهائي. وأكد أن الإحصاء السنوي يعتبر محطة أساسية لتحري وضمان جودة المعلومة الإحصائية من حيث الدقة والموثوقية، كميا وكيفيا، بالنظر لكونها أساس بناء التصورات والبرامج، والمدخل الأساسي لإنجاح مختلف الأوراش التدبيرية والتربوية وطنيا، وجهويا وإقليميا ومحليا. وذكر بمجهودات الأكاديمية، والمديريات الإقليمية التابعة لها ومختلف الأطر الإدارية والتربوية من أجل إنجاح هذه المحطة التدبيرية الهامة، حيث تم إصدار مقرر جهوي ومقررات إقليمية خاصة بهذه العملية، وإحداث أربع لجان موضوعاتية جهوية، واعتماد مقاربة تشاركية تصاعدية، وعقد اجتماعات تنسيقية مع مختلف المتدخلين محليا، وإقليميا، وجهويا ووطنيا (ممثلون عن مديرية الاستراتيجية والإحصاء والتخطيط بالوزارة، ورابطة التعليم الخصوصي، والجمعيات الوطنية المشرفة على التعليم الأولي…) لتتبع وتقييم المعلومات والمعطيات الإحصائية.
خلال هذا اللقاء، تم تقديم عروض موضوعاتية قاربت مجالات تدبير الموارد البشرية، والتعليم الأولي، والبناءات، والدعم الاجتماعي، وعروض المديريات الإقليمية التي تطرقت لسيرورة إنجاز الإحصاء المدرسي وسبل التطوير، تم العرض الجهوي. ليتم، بعد ذلك، المصادقة النهائية على التقرير النهائي المتعلق بالإحصاء المدرسي السنوي بعد تضمينه للملاحظات والمقترحات الهادفة لتكريس المكتسبات، وتجويد منهجية وآليات الاشتغال، وضمان التقائية البرانم المعلوماتية لتحقيق الأثر على جودة ودقة المعلومة الإحصائية.