انطلاق اشغال الملتقى الجهوي التشاوري الثالث والرابع لقطبي الاطلس الكبير والاطلس الصغير للائتلاف المدني من اجل الجبل

هيئة التحرير10 يونيو 2017
انطلاق اشغال الملتقى الجهوي التشاوري الثالث والرابع لقطبي الاطلس الكبير والاطلس الصغير للائتلاف المدني من اجل الجبل

عبد العزيز المولوع

 

انطلقت مساء يوم الجمعة 9 يونيو بمدينة مراكش ، اشغال اللقاء التشاوريا الجهوي الثالث والرابع لقطبي الاطلس الكبير والاطلس الصغير الذي ينظمه الائتلاف المدني من اجل الجبل وجمعية الهدف طيلة ايام 9،10 و11 يونيو الجاري تحت شعار ” من اجل فعل مدني قوي وملتزم يخدم قضايا المناطق الجبلية بالمغرب ” لفائدة عدد من مكونات المجتمع المدني بالإقاليم التي تنتمي الى هذا المجال الترابي ، وياتي هذا اللقاء استمرارا للحملة الترافعية التي يباشرها الائتلاف المدني من اجل الجبل وجمعية الهدف تحت شعار ” من اجل العدالة والانصاف للجبل ” والتي قطعت اشواطا كبيرة في اعداد المدكرة الترافعية من اجل الترافع على المناطق الجبلية .
واكد السيد محمد الديش منسق الائتلاف ، ان اللقاء ياتي في اطار البرنامج الترافعي حول المناطق الجبلية بالمغرب، الذي يهدف المشروع الى المساهمة في تنمية سياسات عمومية ووضع قوانين مستجيبة للخصوصية المجالية للمناطق الجبلية بالمغرب ، ويشكل هذا البرنامج ارضية للترافع والتعاون بين مختلف الفاعلين المدنيين داخل المناطق الجبلية بغية المساهمة في تحسين شروط عيش ساكنتها . واضاف محمد الديش ان انشطة البرنامج ترمي الى المساهمة في وضع قوانين عمومية تستجيب لحاجيات المناطق الجبلية وكذا تقديم مذكرة مطلبية وطنية حول السياسات العمومية المناسبة لهذه المناطق الى جانب اقتراح قانون اطار خاص بها كما تسعى ايضا الى المساهمة في ادراج الخصوصيات المجالية بالمناطق الجبلية في السياسات العمومية الجهوية والوطنية ، مضيفا ان لقاء اليوم مخصص للتشاور حول مقترح اعداد قانون إطار ومذكرة مطلبية حول المناطق الجبلية بالمغرب الذي وصل مراحل متقدمة بتنسيق مع مكتب الدراسات المخصص باعداد مشروع القانون بعد سلسلة من اللقاءات التي عقدت من طرف لجنة علمية واعضاء الائتلاف عقدوا عدة اجتماعات مع ممثلي مؤسسات حكومية ومنتخبة و ستواصل نفس المنهجية .
وفي الاخير ذكر بالتضامن المطلق الذي عبر عنه الائتلاف من خلال بيان تضامني مع المطالب الاجتماعية لحراك الريف التي لا تختلف بتاتا عن المطالب التي مافتئ الائتلاف يطالب بها منذ بداية الدينامية الترافعية .
بعد ذلك اعطيت الكلمة لممثل مكتب الدراسات الذي سرد الاطار التنظيمي للمذكرة الترافعية معتبرا هذا اللقاء فرصة لاخذ اقتراحات الفاعلين بغية اغناء المذكرة الترافعية للائتلاف .
برنامج اليوم الاول عرف ايضا تقسيم المشاركين على ثلاث ورشات افرزت عددا من المقترحات الوجيهة التي من شانها تعزيز المذكرة الترافعية للائتلاف المدني للجبل وسيواصل المشاركون طيلة ايام 9 ، 10 و 11 يونيو الجاري اشغال هذا اللقاء التشاوري الجهوي .
نجمة جلو منسقة قطب الاطلسين الكبير والصغير اكدت ان اعضاء الائتلاف عقدوا عدد من اللقاءات مع عدد من المؤسسات الحكومية والمنتخية وسيتم عقد اخرى والتي من شانها تعزيز اليات الترافع على المذكرة المطلبية حول المناطق الجبلية بالمغرب لانصافها بعد سنوات من التهميش والاقصاء ، مؤكدة انه ان الاوان لاعادة الاعتبار لساكنة هذه المناطق وادماجها في السياسات العمومية بالشكل المطلوب .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الاخبار العاجلة