وقفة احتجاجية بقصبة تادلة للمطالبة بترحيل مطرح النفايات والتنديد بأضراره الصحية و البيئية

هيئة التحرير10 ديسمبر 2017
وقفة احتجاجية بقصبة تادلة للمطالبة بترحيل مطرح النفايات والتنديد بأضراره الصحية و البيئية

قصبة تادلة: محمد البصيري

 

 

 

نظم الفرع المحلي لجمعية الأوراش المغربية للشباب بقصبة تادلة، صباح اليوم الأحد، و قفة احتجاجية بمحاذاة مطرح النفايات الصلبة بشرق مدينة قصبة تادلة. وطالب المحتجون بالترحيل الفوري لمطرح النفايات الصلبة، مرددين شعارات تندد بمخاطر المطرح الصحية و البيئية بالنسبة لساكنة قصبة تادلة و سكان شركة الربح و عدد من الدواوير المجاورة بتراب جماعة سمكت، كما رفعوا لافتات تشير إلى مخاطر الدخان المبعث من المطرح على صحة السكان و خاصة الأطفال و المسنين. وبالمناسبة، ألقى نشطاء الجمعية كلمات، أثاروا من خلالها المعاناة اليومية لسكان عدد من أحياء مدينة قصبة تادلة و سكان الدواوير المجاورة، جراء سحب الدخان المنبعثة من المطرح، و روائحها الخانقة والكريهة، مشيرين إلى الأمراض المحتملة لهذه الأدخنة، و تهديد نفايات المطرح و تسرباته للمياه الجوفية و لنهر أم الربيع والسهول الخصبة المجاورة. وذكروا بكون مكان المطرح كان في السابق فضاء طبيعيا جميلا تعيش فيه أنواع عديدة من الطيور و الوحيش و تمارس فيه هواية القنص و التنزه، كما اعتبروا وقفتهم الاحتجاجية رسالة موجهة إلى المسؤولين محليا و جهويا ووطنيا، مؤكدين عزمهم على مواصلة محطاتهم الإحتجاجية، إلى حين إبعاد المطرح من مكانه الحالي و تمكين السكان من هواء نقي و من محيط بيئي سليم.

و في ذات السياق عبر أحد سكان شركة “الربح” المجاورة للمطرح، عن تذمر السكان و غضبهم، جراء الأدخنة الكريهة، التي باتت تقض مضجعهم، و تخنق أنفاسهم يوميا، مشيرا بغضب شديد إلى أن الملابس و المساكن تفوح منها الروائح الكريهة، و أن السكان صاروا لا يطيقون العيش بسبب سحب الدخان الكثيفة و المقززة.
هذا و توصلت الجريدة بعريضة موجهة إلى المسؤولين تحمل توقيعات عدد من الجمعيات، تطالب بالتدخل من أجل رفع الضرر ووضع حد لكارثة مطرح النفايات الصلبة المكشوف، و لأضراره الصحية و الايكولوجية.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الاخبار العاجلة