المركز الجهوي لمهن التربية و التكوين بالفقيه بن صالح ينظم دورة تكوينة هامة حول «القراءة المقطعية»

هيئة التحرير20 مارس 2018
المركز الجهوي لمهن التربية و التكوين بالفقيه بن صالح ينظم دورة تكوينة هامة حول «القراءة المقطعية»

عادل المحبوبي

 

 

في اطار أنشطته التكوينية الموازية ،نظم المركز الجهوي للتربية و التكوين فرع الفقيه بن صالح ،دورة تكوينية هامة ،حول «القراءة المقطعية» ،احتضنت فعالياتها قاعة الندوات بثانوية التغناري التقنية بالفقيه بن صالح ،منتصف الأسبوع الماضي ،بحضور محمد دكار مدير المركز الجهوي لمهن التربية و التكوين لجهة بني ملال خنيفرة ،و تنسيق من مدير الفرع الإقليمي للمركز بالفقيه بن صالح إبراهيم الأنصاري.
و إستفاد من الدورة التكوينية ،التي أطر فعالياتها مفتشياتن تربويان بالمركز ،عدد مهم من الأساتذة الموظفين بموجب عقود فوج 2018 ،و الذين يخضعون لفترة تكوين مكثفة على مستوى المركز الذي تم إحداثه السنة الجارية لأول مرة.
حسن نجمي، مفتش تربوي، وهو أحد المؤطرين خلال هذه الدورة التكوينية، قال إن هذا النشاط التربوي التكويني ، جاء لشرح و تبسيط «الطريقة المقطعية» التي تبنتها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ، بعد المؤشرات الإيجابية التي حققتها في رفع درجة تمكن تلاميذ المستويات الإبتدائية من المهارات الخاصة بالقراءة ،و التي كانت موضع تعثر بالنسبة لعدد مهم منهم ،ومنها الطلاقة في القراءة وفهم المقروء بشكل سلس و مسترسل ،مشددا في نفس السياق على أهمية التعليم المبكر للقراءة وفق «الطريقة المقطعية» التي تعتبر حسب نجمي من بين أحدث و أفضل الطرق التي لجأت اليها المنظومات التربوية على المستوى الدولي ، و التي اثبتت نجاعتها و فاعليتها خلال العديد من التجارب و الدراسات التي اجريت على تلاميذ المستوى الابتدائي ،خاصة السنة الأولى منه.
من جهته ،عرّف المفتش التربوي ،عبد الرحيم قماش ، خلال تدخله ،القراءة المقطعية بأنها طريقة تقوم على تسهيل القراءة وتيسيرها، من خلال معرفة الحرف وحده أولًا، ثم في إطار الكلمة، ثم في إطار الجملة، وبالتالي في إطار النص ككل ،مؤكدا آن هذا النوع من القراءة يتكون في مجمله من خمس تشعبات أساسية ،تتعلق أساسا في الوعي و التطابق الصوتي ، المفردات ، الفهم القرائي و أخيرا الطلاقة.
و اختتم نفس المتحدث ،مداخلته القيمة ،من خلال إشارته الى أن الطريقة المقطعية ، تساعد المتعلم على اكتساب و فهم العديد من المفردات و المصطلحات ، بإعتبار أن التدريب على الحرف في إطار الكلمة يساعده بشكل تلقائي على التعامل مع مفردات عديدة قد تكون في بعض الأحيان مستعصية عليه ، وفي نهاية هذه العملية يكون المتعلم قادرًا على فهم المقروء بشكل تلقائي ،دون مساعدة من المعلم او المدرس.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الاخبار العاجلة