قصبة تادلة: محمد البصيري
احتضنت ثانوية مولاي رشيد التأهيلية بقصبة تادلة صباح يوم الخميس 22 مارس 2018، لقاء خصص لتدارس مشروع القانون الاطار 17-51 المتعلق بمنظومة التربية و التعليم و التكوين و البحث العلمي، وذلك بمشاركة الأطر الادارية و التربوية.
ويندرج تنظيم هذا اللقاء كما ورد في الكلمة الافتتاحية لكل من مدير المؤسسة و ناظر الدروس، في سياق تنفيذ التوصيات الصادرة عن الاجتماع التنسيقي الذي عقده وزير التربية الوطنية يوم 05 مارس 2018، الداعية إلى ضرورة بسط هذا المشروع الذي يضم 10 أبواب و 57 مادة، أمام مختلف المتدخلين في الحقل التربوي بغية تدارس و مناقشة مضامينه و تطعيمه بالأفكار و المقترحات الهادفة و البناءة قبل عرضه على المجلس الوزاري و البرلمان.
هذا و لتيسير النقاش و تعميقه و ضمان تواصل ناجع، تم توزيع الأطر العاملة بالمؤسسة على سبع ورشات، حدد لكل واحدة مقرر والأبواب موضوع المناقشة.
– الورشة الأولى: شارك فيها أساتذة العربية و الترجمة، و كلفت بمناقشة و تدارس الباب الثالث المتعلق بمكونات منظومة التربية و التعليم و التكوين و البحث العلمي و هيكلتها.
– الورشة الثانية: شارك فيها أساتذة الاجتماعيات و التربية البدنية و خصصت لمناقشة البابين السادس و السابع المتعلقين بالموارد البشرية ومبادىء و قواعد حكامة منظومة التربية و التعليم و التكوين و البحث العلمي.
– الورشة الثالثة: خاصة بأساتذة الفلسفة و بمناقشة و تدارس الباب الرابع المتعلق بالولوج إلى منظومة التربية و التعليم و التكوين و البحث العلمي وآليات الاستفادة من خدماتها.
– الورشة الرابعة: شارك فيها أساتذة اللغة الفرنسية الذين ناقشوا الباب الخامس الخاص بالمناهج و البرامج و التكوينات
– الورشة الخامسة: خاصة بأساتذة التربية الاسلامية و الاقتصاد و التدبير، الذين تدارسوا البابين الأول و الثاني المتعلقين بالأحكام العامة و مبادىء منظومة التربية و التعليم و التكوين و البحث العلمي و أهدافها ووظائفها.
– الورشة السادسة: شارك فيها أساتذة الرياضيات و الإنجليزية و همت البابين 9 و 10، المتعلقين بتقييم منظومة التربية و التعليم و التكوين و البحث العلمي و الإجراءات المواكبة، و أحكام انتقالية و ختامية.
– الورشة السابعة: شارك فيها ممون المؤسسة و الحارس العام للقسم الداخلي، وخصصت لمناقشة الباب الثامن المتعلق بتمويل منظومة التربية و التعليم و التكوين و البحث العلمي.
هذا و قد تميز النقاش داخل الورشات السبع بالجدية و العمق و إبداء اقتراحات و ملاحظات بنائة من أجل إغناء المشروع، مع إبداء و جهات نظر نقدية نحو بعض المضامين، و ذلك في أجواء من النقاش الهادف و الطموح.
إلى ذلك سيتم تحرير تقرير تركيبي مفصل لتقارير الورشات و توجيهه إلى مسؤولي المديرية الإقليمية.