المرصد المغربي للرقابة المجتمعية لمكافحة الفساد والدفاع عن حقوق الإنسان يزور المركز السوسيو ثقافي للاعائشة ببني ملال ويسجل ملاحظاته 

هيئة التحرير2 نوفمبر 2018
المرصد المغربي للرقابة المجتمعية لمكافحة الفساد والدفاع عن حقوق الإنسان يزور المركز السوسيو ثقافي للاعائشة ببني ملال ويسجل ملاحظاته 

فريكس المصطفى / تاكسي نيوز

 

في إطار الترتيبات والإجراءات الاستباقية المتخذة من طرف والي جهة بني ملال خنيفرة من أجل توفير الرعاية اللازمة للفئات المتضررة من موجة البرد القارس خاصة منها الفئة المشردة والأشخاص بدون مأوى الدين يفترشون العراء في عز البرد القارس بمدينة بني ملال،وانطلاقا من الدور الطلائعي الذي تلعبه فعاليات المجتمع المدني في هذا الإطار، كشريك أساسي في تدبير الشأن المحلي والانخراط لمواكبة هذا العمل الإنساني التطوعي وفق منهجية تشاركية مع كل المتدخلين ،نظم أعضاء المكتب التنفيذي للمرصد المغربي للرقابة المجتمعية لمكافحة الفساد والدفاع عن حقوق الإنسان زيارة تفقدية للمركز ”الإيواء المؤقت ” السوسيو ثقافي للاعائشة ببني ملال، من أجل إجراء معاينة ميدانية لمختلف المرافق المخصصة لعملية استقبال وإيواء الأشخاص المشردين بدون مأوى.
هذا وقد اسفرت المعاينة عن تسجيل الملاحظات التالية
أولا: عدم توفر حمامات المركز على سخانات الماء / ثانيا: ضعف الإنارة داخل المرافق المخصصة لإيواء المشردين وهذا راجع لغياب الصيانة/ ثالثا: نقص مهول في الموارد البشرية ” عدم توفير طبيب نفسي وممرض لفائدة المتشردين الوافدين على المركز. ، بالإضافة إلى ضرورة توفير حراسة أمنية خاصة تسهر على أمن وسلامة النزلاء ،رابعا: خصاص ونقص في الأفرشة والأغطية خاصة أن المركز يستقبل  مابين 70 أو100 شخص مشرد أثناء موجة البرد القارس وانخفاض درجات الحرارة. خامسا: نقص وخصاص في الملابس المستعملة لفائدة الأشخاص المشردين الوافدين على المركز/ سادسا: ضرورة تأمين وجبات الطعام بشكل مستمر لفائدة الوافدين على المركز .
وفي نفس السياق، يطالب المرصد المغربي للرقابة المجتمعية لمكافحة الفساد والدفاع عن حقوق الإنسان بالعمل على إيواء جميع الأشخاص والمشردين بدون مأوى بدون استثناء مع تشكيل لجنة المراقبة والتتبع لعملية الإيواء طيلة فترة موجة البرد القارس التي يمر منها الإقليم خلال فصل الشتاء.كما يطالب المرصد من الجهات الوصية ببناء مركز خاص لإيواء الأشخاص المشردين بدون مأوى بإقليم بني ملال.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الاخبار العاجلة