حبيب سعداوي
نظرا لأهميتها ، وعلى وجود خلل في توزيعها يطالب عدد من الطلبة الذين ينتمون الى الطبقة الهشة بإقليم الفقيه بن صالح ومعه اقاليم الجهة بضرورة تكوين لجان مختصة جادة ، نزيهة، لتتبع عملية استحقاق الطلبة لهذه المنح، ووضع آليات واضحة تنصف الطلاب بعيدا عن المحسوبية والحسابات الشخصية والسياسية ، وأكد بعض الطلبة على اهمية ربط الحصول على المنح مع متطلبات واحتياجات المجتمع المغربي ، وإيلاء أهمية خاصة لهذه المنح الدراسية، لأنها تعتبر إحدى الركائز المهمة لمتابعة الدراسة وخاصة أبناء الطبقة الفقيرة.
فالمنح الدراسية تساعد غالبية الطلبة المحتاجين على استكمال دراستهم ، الا ان هناك طلابا غير محتاجين يستفيدون من هذه المنح ، فالتوزيع غير عادل للمنح الجامعية تقول الطالبة “ع .س” يجب وضع سياسات وبرامج تضمن للجميع الاستفادة من المنح عبر تفعيل صندوق يهتم بالطالب المحتاج، وإيجاد تخطيط وتعاون من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ، لوضع معايير وآليات افضل لتوزيع المنح ، والتشديد على اهمية ربط الحصول على المنح الدراسية مع متطلبات واحتياجات المجتمع المغربي ، وإيلاء أهمية خاصة للمنح الدراسية حتى نتابع دراستنا على الأقل في ظروف متوسطة تضيف الطالبة ” ع.س”.
“محمد .ط ” طالب بمكناس يقول ، إن المعايير المتخذة غير نزيهة في عملية تحديد المستفيدين ، بالاعتماد على الحسابات الانتخابية والزبونية والمحسوبية ، مبرزا أنه يتم حرمان بعض الطلبة المتفوقين بدعوى تجاوز دخل آبائهم لسقف الدخل السنوي المحدد للاستفادة من المنحة ” الضريبة كاتسجل وهو ما كا يدخل حتى ريال “، رغم أن أغلبهم لا يملكون شيئا ولا حتى قوتهم اليومي، فعندما تسند الأمور إلى غير أهلها فلا ننتظر الجيد والجميل، يعني عندما يقرر عون سلطة وموظف بالقيادة أو الجماعة في مصير منحنا فمصيرنا الإقصاء، لأن أبي لا يملك شيئا، ولا يمكن له أن يعطي الرشوة لعون سلطة أو الموظف وبالتالي يتم اقصائي ، هنا قد تدخل حتى تصفية الحسابات مع الآباء، منها حسابات عرقية، سياسية، الرشوة، وووالخ من الانتقامات الغير الصحيحة في حقنا نحن الطلبة الذين لاذنب لنا يضيف ” محمد .ط”.
وطالبت الطالبة ” ح.ت” نواب الأمة بإقليم الفقيه بن صالح بالبحث عن طريقة جادة وصارمة لتوزيع المنح ترتكز على معطيات دقيقة لاحتساب دخل أولياء أمور التلاميذ، نظرا لأن طريقة التصريح الحالية تشجع على التدليس والغش في تقديم المعلومات من قبل أشخاص لا يفقهون في هذا المجال ، مشددتا على ضرورة استفادة الطلبة الأحرار من المنح .