افتتاح السنة القضائية بمحكمة الإستئناف ببني ملال والحكم في 3719 قضية مدنية و 8849 قضية زجرية والوكيل العام للملك ينوه بمجهودات القضاة

هيئة التحرير5 فبراير 2019
افتتاح السنة القضائية بمحكمة الإستئناف ببني ملال والحكم في 3719 قضية مدنية و 8849 قضية زجرية والوكيل العام للملك ينوه بمجهودات القضاة

تاكسي نيوز – مواكبة : عبد اللطيف الباز – رضوان العافية

 

انعقد بمحكمة الاستئناف جلسة لافتتاح السنة القضائية 2019  تبعا للجلسة الرسمية التي ترأسها الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، الرئيس الأول لمحكمة النقض تنفيذا للإذن المولوي السامي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس المجلس الأعلى للسلطة القضائية نصره الله و أيده ، بشأن افتتاح السنة القضائية لسنة 2019 بمحكمة النقض يوم 30 يناير 2019، و التي اختار لها الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، الرئيس الأول لمحكمة النقض شعار ” القضاء ضمانة للحقوق و الحريات”. و اعتمادا على ذلك، انعقدت امس الجلسة الرسمية للإعلان عن افتتاح السنة القضائية بالدائرة القضائية لهذه الاستئنافية. حضرها مستشارون ومسؤولون قضائيون ،ونقيب المحامون ووالي جهة بني ملال خنيفرة ، ورئيس جهة بني ملال خنيفرة، ووالي أمن بني ملال والقائد الجهوي للدرك الملكي وقائد الحامية العسكرية ببني ملال ورئيس المجلس الجماعي لبني ملال، ورئيس المجلس العلمي ببني ملال .وشخصيات مدنية وعسكرية اخرى.

وفي كلمة للوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف ببني ملال أكد ان تخليد افتتاح السنة القضائية أصبح فرصة ذات أهمية خاصة، ومحطة هامة لتقييم سنة من العطاء المتواصل ولاستحضار ما تحقق خلالها من نتائج بغية الارتقاء بعمل النيابة العامة نحو الأحسن. حيت استعرض رئيس الأول والوكيل العام للملك لذى محكمة الاستئناف ببني ملال خلال نشاط محكمة الاستئناف ببني ملال و المحاكم التابع لها ابتدائية بني ملال و ابتدائية ازيلال و قصبة تادلة و الفقيه بن صالح و خنيفرة خلال افتتاح السنة القضائية 2019 ببني ملال ان هناك حدثين هامين حدثا نهاية سنة 2018 و يتمثل الاول في توسيع محكمة ااستئناف ببني ملال لتشمل خنيفرة و المركزين التابعين لها و الثاني احداث المحكمة الابتدائية سوق السبت اولاد نمة و تعيين المسؤولين القضائيين بها و على راسها الأستلذة عائشة العازم والأستاذ  وكيل الملك بوشعيب الوردي و جاء ذلك نتيجة القضايا المسجلة بمركز القاضي المقيم بسوق السبت و الامتداد الترابي لهذا المركز .

و اشار رئيس محكمة الاستئناف ببني ملال انه تم تكريس المكتسب الدستوري الكبير و ذلك باصدار الاحكام العادلة داخل الاجال المعقولة حيث وصل معدل الانتاج على سبيل المثال في المادة المدنية الى نسبة 91.66 في المائة على مستوى هذه المحكمة و 100.82 في المائة على مستوى الدائرة القضائية باكملها .

و بخصوص النشاط القضائي عرفت المحكمة خلال سنة 2018 تسجيل 4057 قضية في القضايا المدنية و 8890 في القضايا الزجرية مع مخلف عن سنة 2017 بلغ 798 قضية في القضايا الاولى و 1275 قضية في القضايا الثانية و تم الحكم فيما مجموعه 3719 قضية في القضايا المدنية و 8849 قضية في القضايا الزجرية منوها بالمجهودات المبدولة من طرف السادة المستشارون و السادة النواب العامون و السادة كتاب الضبط و الاعوان .

هذا و عرفت المحكمة الابتدائية ببني ملال مع مركز القاضي المقيم التابع لها خلال السنة الماضية تسجيل 15160 قضية من القضايا المدنية مع مخلف عن سنة 2017 بلغ 1358 قضية و تم الحكم فيما مجموعه 15360 كما تم تسجيل 12609 قضية في القضايا الزجرية مع مخلف عن سنة 2017 بلغ 1161 قضية و تم الحكم فيما مجموعه 12869 قضية .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الاخبار العاجلة