الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين ببني ملال تكشف في تقرير عن الإجراءات المتخذة للحد من آثار موجة البرد

هيئة التحرير29 نوفمبر 2019
الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين ببني ملال تكشف في تقرير عن الإجراءات المتخذة للحد من آثار موجة البرد

تاكسي نيوز // بعن الاكاديمية 

في إطار الإجراءات الاستباقية التي تقوم بها الأكاديمية والجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال ـ خنيفرة، والمديريات الإقليمية التابعة لها للحد من آثار موجة البرد، والحماية من الأخطار الناجمة عن التقلبات المناخية، وتعزيزا للأمن الإنساني بالمؤسسات التعليمية، تم اتخاذ مجموعة من الإجراءات والتدابير، تتوزع حول محورين أساسيين:

1 ـ محور التحسيس والتوعية:

العمل على تفعيل التوجيهات الوزارية في شأن الحماية من الأخطار الناجمة عن التقلبات المناخية، وسوء الأحوال الجوية، بإصدار مذكرة جهوية بتاريخ 05 شتنبر 2019، موجهة إلى المديريات الإقليمية وجميع المؤسسات التعليمية، من أجل تفعيل خلايا اليقظة على الصعيد الإقليمي والمحلي ، وتحيين مخططات الحماية من المخاطر، والتفاعل الجدي والفوري مع النشرات الجوية، والتعليق المؤقت للدراسة والنقل المدرسي كلما تطلب الأمر ذلك، بتنسيق مع السلطات المحلية، والجهات المختصة، وتجنب استعمال البنايات الآيلة للسقوط، أو المتضررة.
وفي هذا الإطار تم إصدار دليل جهوي خاص بإنجاز المخطط الخاص بمواجهة المخاطر بالمؤسسات التعليمية.

2 ـ محور التجهيزات والمؤونة، وعدة التدفئة:

على مستوى التدبير الميزانياتي، عملت الأكاديمية والمديريات الإقليمية بالجهة على اتخاذ مجموعة من الإجراءات والتدابير لتوفير التجهيزات والمؤونة، وحطب التدفئة، يمكن حصرها في الآتي:
ـ إبرام الصفقات الإطار الخاصة بتوفير التغذية والمؤونة بالداخليات، وذلك قبل بداية الموسم الدراسي، بمبلغ إجمالي يتجاوز 155 مليون درهم سنويا.
ـ إبرام الصفقات الخاصة بتعزيز أثاث وعتاد الداخليات، بمبلغ مالي يُقدر بحوالي سبعة ملايين درهم، وذلك لتوفير 5000 وحدة من الأغطية، و4900 من الأفرشة، والأسرة.
ـ إبرام صفقة لتوفير 1430 طن من حطب التدفئة، وقد تم المصادقة والتأشير عليها، تنضاف إلى المخزون المتوفر بالمؤسسات التعليمية المعنية، والذي يُقدر بـ 160 طنا من حطب التدفئة.
هذا، وتعمل الأكاديمية والمديريات التابعة لها على التعميم التدريجي للتدفئة المركزية بالداخليات والمدارس الجماعاتية، بالإضافة إلى تنويع وسائل التدفئة، بالانفتاح على تجارب جديدة كالبئر الكندية، واعتماد طرق جديدة في إحداث المؤسسات التعليمية تُراعي خصوصيات المناطق الجبلية والباردة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الاخبار العاجلة