حميد رزقـي
تخليدا للأسبوع الوطني للتعاون المدرسي، نظمت مجموعة مدارس أولاد الجابري التابعة للمديرية الإقليمية الفقيه بن صالح بحر الأسبوع ، نشاطا تربويا متنوعا استهدف تعريف الأطفال بمفهوم التعاون المدرسي، وبأهمية مختلف الأنشطة التوعوية التي تروم خلق وعي لدى المتعلم بأهمية الأنشطة التربوية التعاونية المندمجة والموازية التي تحفز كل المتعلمين على اكتساب تقنيات التعلم الذاتي والتعلم التشاركي .
وقد عرف الأسبوع، الذي حضره المدير الإقليمي للتربية والتعليم بالفقيه بن صالح ورئيس مصلحة التواصل والإعلام بالنيابة، ورئيس جماعة أولاد ناصر ورئيس جمعية آباء وأولياء التلاميذ، ومنتخبون وفاعلون جمعويون وإعلاميون ورجال سلطة، أنشطة تربوية هادفة ومتنوعة ، أشرف علي إعدادها وتوضيبها طاقم تربوي وتلاميذي وقام بالتنشيط ذ جديد محمد، وشكلت مناسبة لرصد مجموعة من الاكراهات التي تعرفها المجموعة المدرسية أولاد الجابري على أنظار المدير الإقليمي، الذي أشار أمام عدسات الإعلام إلى أن هذه المجموعة تبقى واحدة من المؤسسات التعليمية الرائدة بالإقليم التي تضم خيرة الأطر التربوية الذين يشتغلون بتفاني من اجل الرقي بالمنظومة التعليمية.
وإلى ذلك، شكل الأسبوع حسب توصيفات العديد من الحاضرين، موعدا هاما للأطفال مع مجموعة من الأنشطة التربوية والثقافية والرياضية ، حيث تم خلاله عرض مسرحيات وأناشيد والعاب بهلوانية ومسابقات ثقافية ورياضية بساحة المدرسة المنفتح، وعرف الاختتام توزيع جوائز رمزية على الفائزين.
وبالمناسبة ذاتها، أكد ذ جديد محمد ،على أن التعاون المدرسي، هو حركة تربوية متجددة تعتمد عنصر التنشيط التربوي والتواصل لدعم العمل التعليمي التعلمي النظامي والقيام بأنشطة تربوية تعاونية مندمجة وموازية تهدف إلى تمكين المتعلمين من إجادة تقنيات التعلم الذاتي والتعلم التشاركي ورفع دافعيتهم إليهما والى انفتاح المؤسسة على المجتمع وتنميته كما جاء في الدليل التربوي للتعاون المدرسي.
ومن جانبه، قال مدير المؤسسة للجريدة على أن أسبوع التعاون المدرسي بمؤسسته التعليمية ، هو نشاط تربوي يسعى إلى تحفيز قدرات المتعلمين الذاتية ، والى الكشف عن مؤهلاتهم الفنية والإبداعية ، بما انه يقول مجال يمارس فيه التلميذ بأريحية التعلم التشاركي والتعلم الذاتي في جو من الحرية والديمقراطية بعيدا شيئا ما عن سلطة المدرس{ بضم الميم}، والأهم في هذه العملية يضيف المتحدث، أن المتعلم خلال هذه الأنشطة التربوية الجادة ، يتعلم احترام الآخر، ويتدرب على صنع قراره بنفسه مما يعني أن الأسبوع هو آلية للتكوين الذاتي وصناعة تربوية تروم تكوين الشخصية وتحفيزها على التواصل والتحاور بثقة تامة في النفس أي بعبارة أوضح وابسط ” انه آلية تستهدف ترسيخ قيم الشخصية المتوازنة المواطنة “.
واعتبر رئيس جماعة أولاد ناصر أنشطة مجموعة مدارس أولاد الجابري بالخطوة الهامة الرامية إلى بناء الشخصية لدى المتعلم ، وقال انه هذه الأنشطة تروم ترسيخ فلسفة انفتاح المؤسسة على محيطها وتوعية التلميذ بمختلف الشركاء في العملية التعلمية ، واعتبر الجماعات الترابية شريك فعال في القطاع، وقال إن من أهم المصاعب التي تعرض العملية التعلمية بالعالم القروي النقل المدرسي، الذي يكرس له المجلس الجماعي مجالا مهما على أجندته ويعتبره عاملا مهما في الحد من الدر المدرسي خاصة في صفوف الإناث.