انطلاق  جلسات المحاكمة عن بعد بالمحكمة الابتدائية بالفقيه بن صالح -صور-

هيئة التحرير28 أبريل 2020
انطلاق  جلسات المحاكمة عن بعد بالمحكمة الابتدائية بالفقيه بن صالح -صور-
عبد المجيد تناني
بحضور   كل من رئيس المحكمة  ووكيل الملك بها  وعدد من القضاة وممثلي النيابة العامة وهيأة الدفاع ،  انطلقت  اليوم الثلاثاء  28 أبريل  الجاري بالمحكمة الابتدائية بالفقيه بن صالح  جلسات المحاكمة عن بعد باعتماد تقنية الفيديو وذلك في القضايا الجنحية من  خلال الاتصال المباشر بين هيأة المحكمة والمتهمين الموضوعين قيد الاعتقال الاحتياطي بالسجن الفلاحي للفقيه بن صالح  .
وتندرج هاته الجلسات التفاعلية عن بعد في إطار انخراط السلطة القضائية في تنزيل التدابير  الاحترازية والإجراءات الوقائية  التي اتخذتها السلطات العمومية ببلادنا للحد من تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″، وضمان سلامة المعتقلين والقضاة  وهيأة الدفاع ومكونات أسرة المحكمة  والأطقم الأمنية التي تسهر على  نقل المعتقلين ، وحمايتهم من انتقال عدوى هذا الفيروس .
 ومن أجل إنجاح هذا الاستحقاق  القضائي الهام  وهذه المحطة الاستثنائية ، فقد اتخذت المحكمة الابتدائية بالفقيه بن صالح  بتنسيق مع إدارة السجن الفلاحي مختلف التدابير  الوقائية والاحترازية الضرورية وكذا توفير الموارد البشرية والتقنية واللوجستية اللازمة لضمان واحترام شروط المحاكمة العادلة  وفقا للضوابط والشروط القانونية المعمول بها لفائدة المتهمين بحضور محاميهم  .
وتستند هذه الخطوة النوعية في مرجعيتها على  توجيهات الرئيس المنتدب للسلطة القضائية من خلال الرسالتين الدوريتين عدد 150.1 ، و113.1 الصادرتين  بتاريخ 16 و23 مارس 2020، والرسالة الدورية لرئيس النيابة العامة عدد 10س بتاريخ 16 مارس 2020، والتي حددت الملامح الرئيسة للإدارة القضائية خلال هذه الفترة الاستثنائية التي تعيشها المملكة.
وتميزت جلسة هذا اليوم بمساءلة  هيأة المحكمة للمتهمين حول المنسوب إليهم ولأجوبة الأظناء ومرافعات كل من ممثل الحق العام وهيأة الدفاع قبل إدخال  القضايا للمداولة من أجل النطق بالأحكام  في نهاية الجلسة .
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الاخبار العاجلة