السليفاني مدير الأكاديمية يترأس لقاء تنسيقيا جهويا للتحضير للدراسة التجريبية الخاصة بالبرنامج الدولي لتقويم التلاميذ ( PISA 2022 ) ويدعو المتدخلين لإنجاحها

هيئة التحرير20 مارس 2021
السليفاني مدير الأكاديمية يترأس لقاء تنسيقيا جهويا للتحضير للدراسة التجريبية الخاصة بالبرنامج الدولي لتقويم التلاميذ ( PISA 2022 ) ويدعو المتدخلين لإنجاحها

بلاغ صحفي عن الأكاديمية

 

انعقد بمقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة، أول امس الخميس 18 مارس 2021 لقاء تنسيقي جهوي، وذلك بهدف التحضير لإنجاز الدراسة التجريبية الخاصة بالبرنامج الدولي لتقويم التلاميذ وتدارس المستجدات المتعلقة بها وسبل إنجاح تنظيمها.
وقال مدير الأكاديمية، في كلمة افتتاحية إن هذا اللقاء الجهوي التنسيقي يروم تدارس الترتيبات التحضيرية للإعداد الجيد لهذه الدراسة الدولية الهامة، والتعريف بالمستجدات المتعلقة بها، وتقديم عدة البرنامج الدولي لتقويم التلاميذ ( (PISA 2022، وتحديد أدوار المتدخلين في إنجاز الدراسة، والمستلزمات المادية واللوجيستيكية الضرورية لتمريرها، وإعداد برنامج للتداريب استعدادا لإجراء الدراسة. وأشار إلى أن هذه الدراسة تعد من أكبر وأشهر الدراسات المسحية الدولية، والتي تعتمد نتائجها في قياس تطور الدول على كافة الأصعدة، وتقويم أداء التلاميذ البالغين سن الخامسة عشرة، وقياس مدى استعدادهم للحياة العملية وعلى مواصلة التعلم حتى بعد مغادرتهم للمدرسة.
وأضاف أن برنامج PISA 2022 يستهدف تقويم مجالات الرياضيات والقراءة، والعلوم، بالإضافة إلى مجال جديد يتعلق بالتفكير الإبداعي (Creative Thinking).
ودعا مدير الأكاديمية جميع المتدخلين في العملية جهويا وإقليميا ومحليا إلى مضاعفة الجهود للإعداد الجيد لها لتمريرها في أحسن الظروف.
وقدم السيد رئيس قسم التخطيط والخريطة المدرسية، المنسق الجهوي للدراسة، عرضا مفصلا تناول فيه أهم المستجدات المتعلقة بالبرنامج الدولي لتقويم التلاميذ ( PISA 2022)، وعدة البرنامج ومراحل وآليات إنجاز الدراسة (PISA 2022) ، وتشكيل الفرق الجهوية والإقليمية لقيادة الدراسة، وبرمجة العمليات، بالإضافة إلى موجهات تربوية خاصة بتدريب تلاميذ العينة وتحسيسهم بأهميتها، مع تحديد مواصفات النظام المعلوماتي الخاص بتمرير هذه الدراسة.
هذا، وتم فتح باب المناقشة أمام المشاركين في هذا اللقاء، أعضاء الفريق الجهوي والفرق الإقليمية المكلفون بالإشراف على إنجاز الدراسة، وتمحورت جل المداخلات حول الجوانب التقنية المرتبطة بعدة البرنامج الدولي لتقويم التلاميذ، والترتيبات التحضيرية استعدادا لإجراء الدراسة.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الاخبار العاجلة