تاكسي نيوز
في خضم النقاش الوطني الذي خلفه قرار تسقيف السن في 30 سنة ، والانتقاء حسب الميزة لولوج مباراة التعليم ، وما رافق ذلك من تعاليق مؤيدة ورافضة ، ونقاش صحي هدفه النهوض بهذا القطاع الحساس . وفي هذا الصدد قدم عبد المجيد تناني الأستاذ والإعلامي البارز بجهة بني ملال خنيفرة ، تصورا جديدا عنونه ب”مدرستنا مستقبلنا” ولقي تفاعلا على مواقع التواصل الاجتماعي ، وحمل مجموعة من المقترحات لتطوير وتنمية وإصلاح قطاع التعليم والذي جاء كالتالي :
1_ ضمان مسار مهني موحد لجميع الأطر التربوية والإدارية.
2_ تخصيص مرحلة التعليم الأولي لتوجيه المستوى الحسي الحركي والإعداد لولوج مرحلة التعلمات.
3_ تخصيص السنوات الثلاث الأولى من التعليم الابتدائي لتعلم اللغات الوطنية والأجنبية والحساب فقط مع توفير شروط انتقال جميع التلميذات والتلاميذ.
4_ تخصيص السنتين 5 و 6 ابتدائي لتعميق المستويات اللغوية ومفاهيم الحساب.
5_ تقليص عدد ساعات الدراسة إلى 4 ساعات يوميا.
6_ جمع المواد والمهارات التعلمية في كتاب واحد .
7_ منع تكليف التلميذات والتلاميذ بإنجاز التمارين بالبيت.
8_ تخصيص نصفي يومين إلزاميين في الأسبوع لممارسة أنشطة الحياة المدرسية والرياضة.
9_ تخصيص السنتين الاولى والثانية إعدادي لمعرفة المفاهيم الأساسية في مواد الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلوم الحياة والأرض إضافة إلى ساعتين في الأسبوع لتعلم اللغات الوطنية والأجنبية والتاريخ والجغرافية والتربية الدينية والوطنية والفنون المختلفة.
10_ جعل السنة الثالثة إعدادي سنة للتوجيه المدرسي والمهني.
11_ جعل السلك الثانوي التأهيلي مجالا للتخصص العلمي والفني والأدبي والمهني من خلال الاقتصار على تدريس مواد التخصص زائد اللغات والتربية البدنية والرياضة.
12_ توفير الإطعام المدرسي بثلاث وجبات جيدة يومية لجميع التلميذات والتلاميذ خلال مراحل التعليم الأولي والابتدائي والثانوي بسلكيه.
13_ فرض إلزامية الزي الموحد المجاني لجميع التلميذات والتلاميذ بجميع أسلاك التعليم الأولي والأساس.
14_ جعل التعليم الجامعي استمرارا للتعليم التخصصي في السلك الثانوي التأهيلي وربطه بالتكوين الميداني الإجباري المؤهل لولوج عالم الشغل.
15_ تعميم عملية الاستفادة من المنح والإطعام والإقامة الجامعية.