مصطفى السليفاني مدير أكاديمية بني ملال يترأس لقاءً جهوياً حول البرنامج الوطني لتقويم المكتسبات للتلاميذ بالجهة

هيئة التحرير4 أبريل 2022
مصطفى السليفاني مدير أكاديمية بني ملال يترأس لقاءً جهوياً حول البرنامج الوطني لتقويم المكتسبات للتلاميذ بالجهة

عن الأكاديمية

 

نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال-خنيفرة، يوم السبت 02 أبريل 2022، لقاء جهويا حول البرنامج الوطني لتقييم المكتسبات PNEA 2019، قدمت خلاله نتائج هذا البرنامج المتعلقة بجهة بني ملال خنيفرة، والبرنامج التدخلي الجهوي الذي تم إعداده لتجويد مكتسبات التلميذات والتلاميذ بالجهة.

اللقاء الذي أطر أشغاله السيد مصطفى السليفاني مدير الأكاديمية بحضور السادة المديرين الإقليميين، والمفتشين المنسقين الجهويين، وفريق البحث التدخلي، تميز بمداخلة تأطيرية عن بعد، للسيد فؤاد شفيقي مدير المناهج بالوزارة، وقراءة في البرنامج التدخلي الجهوي المقترح، ، بالإضافة إلى مشاركة ، عبر تقنية المناظرة المرئية، لرؤساء مصالح الشؤون التربوية وتأطير المؤسسات التعليمية والتوجيه وعدد من المفتشين ورؤساء المؤسسات التعليمية على مستوى المديريات الإقليمية.

وافتتح السيد مدير الأكاديمية، أشغال هذا اللقاء، بكلمة تأطيرية، ذكر من خلالها بالبرنامج الوطني لتقييم المكتسبات (PNEA)، الذي يسهر على تنفيذه المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، من خلال الهيئة الوطنية للتقييم منذ 2009، مؤكدا أنه آلية تقييمية لمكتسبات وكفايات المتعلمات والمتعلمين انطلاقا من المنهاج الدراسي الرسمي المغربي، مع اعتماده على الروائز الممعيرة المتعارف عليها في الدراسات الدولية مثل TIMSS وPIRLS، وPISA، وأوضح أن البرنامج في نسخته الثالثة انصب على تقييم مكتسبات تلامذة السنة السادسة من السلك الابتدائي، والسنة الثالثة من السلك الإعدادي.

 

وأكد السيد مصطفى السليفاني أن الأكاديمية، انطلاقا من مسؤوليتها التربوية على التحصيل الدراسي بالجهة، وبعد صدور تقرير البرنامج الوطني لتقييم المكتسبات 2019PNEA، انبرت إلى تحليل النتائج المحصل عليها، واقتراح الحلول العملية الكفيلة بتجاوز معيقات التحصيل الدراسي، وفق مقاربة علمية، تزاوج ما بين الإطار النظري المعرفي، والجانب التطبيقي الميداني المتعلق بالممارسة المهنية، وواقع حال المؤسسات التعليمية.

 

وقدم الفريق الجهوي المكلف بدراسة النتائج عرضين مفصلين، تناول الأول نتائج الدراسة والإطار النظري المعتمد، فيما تطرق العرض الثاني لمضامين البرنامج التدخلي الجهوي الرامي إلى تجويد المكتسبات الدراسية لتلامذة التعليم الإلزامي بجهة بني ملال خنيفرة في أفق 2024، والذي تم الحرص في إعداده على إشراك عدد من المتدخلين والفاعلين التربويين من مفتشين ومديرين وأساتذة وجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ.

 

هذا، وأشاد المشاركون في مداخلاتهم بهذه المبادرة الجهوية الجادة، وقدموا بعض الملاحظات والاقتراحات لتجويد البرنامج التدخلي، وتوفير شروط إنجاح تنزيله بالمؤسسات الحاضنة للتجريب، حتى تتحقق الأهداف المرجوة منه.

 

واختتم اللقاء بكلمة توجيهية للسيد فؤاد شفيقي مدير المناهج بالوزارة، تفاعل فيها مع تساؤلات المشاركين، واقترح عددا من التدابير التي من شأنها توفير الشروط الضرورية لإنجاح تنزيل هذا البرنامج الجهوي، كما تطرق بالمناسبة إلى أهم المستجدات التربوية المتعلقة بالمناهج الدراسية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الاخبار العاجلة